2014/12/31

مجلس الأمن يرفض مشروع قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين


مشروع القرار حصل فقط على تأييد 8 من الأصوات التسعة المطلوبة
 هبريس
    رفض مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الفلسطيني الرامي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإعلان الدولة الفلسطينيية. وفي أعقاب إسقاط مشروع القرار قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن القيادة الفلسطينية ستعقد اجتماعاً طارئاً اليوم لمناقشة الخطوات التالية بعد رفض مشروع القرار.
    ونال مشروع القرار العربي الفلسطيني ثمانية أصوات، أي أقل بصوت واحد من الحد الأدنى المطلوب في مجلس الأمن الدولي. وعارضته الولايات المتحدة وأستراليا لأنه لا يلبي هواجس إسرائيل المشروعة كما قالا. مندوبة الولايات المتحدة سمانثا باور رأت "أن القرار في منتهى التحيّز ويتضمن عناصر لا تؤدي إلى مفاوضات بين الطرفين، ويفرض مواعيد غير بناءة لا تأخذ بعين الإعتبار شواغل إسرائيل الأمنية المشروعة". أما بريطانيا فقسمت الإجماع الأوروبي رغم دعم فرنسا ولوكسمبورغ. فيما حملت موسكو واشنطن عواقب احتكار العملية السياسية الفاشلة. وقال مندوبها فيتالي تشوركين "لا نتشاطر الرأي بأن القرار يقوض آفاق الحل السلمي. فالعام الماضي أظهر أن هذه العملية دخلت طريقاً مسدوداً بعد احتكار الولايات المتحدة لها". مندوب فلسطين رياض منصور تساءل عن أسباب صعوبة الموافقة على ما أجمعت عليه قرارات مجلس الأمن الدولي السابقة نافياً عدم التشاور. وأسف منصور "لعدم تبني مجلس الأمن مشروع القرار رغم بذل قضاء ٤ أشهر من الجهود والصبر والمرونة العربية ورغم محاولاتنا الدؤوبة للتشاور".
   وحسب مصادر هبريس في فلسطين المحتلة  أنه كانت لدى القيادة الفلسطينية تأكيدات بحصول المشروع على 9 أصوات لكن نيجيريا تأثرت بالضغط الأميركي مشيراً إلى أن واشنطن أجرت اتصالات مع 12 دولة لإفشال مشروع القرار الفلسطيني.

ليست هناك تعليقات:

أخبار رئيسية

شاشة الموقع