2014/09/20

مناورات عسكرية في مالقة بمشاركة المغرب في اطار “مبادرة 5 +5 دفاع

NATO

عن الأحداث أنفو

علم لدى وزارة الدفاع بمدريد بأنه سينظم يوم 25 شتنبر الجاري، قبالة ساحل مدينة مالقة (جنوب إسبانيا)، تمرين حول السلامة والأمن البحريين “سيبوردر 2014″، وذلك في إطار “مبادرة 5 +5 دفاع”.

وفي هذا الصدد، أوضحت مذكرة للوزارة، أن انطلاق هذه المناورات، التي ستعرف مشاركة قوات بحرية وجوية من إسبانيا والبرتغال والمغرب والجزائر، سيتم بميناء مالقة، برئاسة وزير الدفاع الإسباني، بيدرو مورينيس.

وأضاف المصدر ذاته أن القوات المشاركة في هذا التمرين ستقوم باستعراض بحري بمناسبة الذكرى العاشرة ل”مبادرة 5 +5″، التي ترأسها إسبانيا هذه السنة، مع الإشارة إلى أن هذه الدورة ستتميز بمشاركة مالطا وموريتانيا.

وتروم “مبادرة 5+5 دفاع”، التي تضم خمسة بلدان أوروبية هي فرنسا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا ومالطا، وخمسة بلدان مغاربية (المغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا وتونس) تعزيز التعاون الفعال بين الدول الأعضاء من خلال الارتقاء بالعمل المشترك بين القوات المسلحة وبناء قدرات وتبادل التجارب والخبرات.

وتتمحور أشغال “مبادرة 5+5 دفاع” حول أربعة مجالات للتعاون هي المراقبة البحرية، والسلامة الجوية، ومساهمة القوات المسلحة في حماية المدنيين في الكوارث الطبيعية، والتكوين.

وتهدف “مبادرة 5 +5 دفاع”٬ التي أطلقت سنة 2004، إلى التعرف على المشاكل الأمنية في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط والمناطق المجاورة للمحيط الأطلسي بالبلدان الأعضاء٬ ومكافحة الإرهاب والتهريب من كافة الأنواع والمراقبة والأمن البحريين.

و قالت مدريد، التي تتولى الرئاسة الدورية لمبادرة 5 +5 للدفاع لسنة 2014، أنها تحدوها رغبة في جعل غرب المتوسط “منتدى مفضل للثقة والأمن”.

وأوضحت وزارة الدفاع الاسبانية عند توليها الرئاسة في يناير من هذا العام في بلاغ لها، أن عمل إسبانيا خلال هذه الفترة، سينبني على ثلاث ركائز تروم “بناء أسس قوية” لمبادرة الدفاع 5+5، مشيرة إلى أن المحور الأول يتمثل في تقريب المبادرة من المجتمع المدني عبر تنظيم عدد من الأنشطة مع العالم الأكاديمي ووسائل إعلام بغية الحصول على “رؤية وثيقة بشأن مستقبل المبادرة”.

و يرتقب أن يجتمع رؤساء الأركان في شهر أكتوبر كعادتهم مرة في السنة، بهدف معاينة العمل المنجز هذا العام، والموافقة على مخطط النشاطات للسنة القادمة.

و يكمن الهدف الرئيسي وراء هذا الاجتماع، في دعم العمل السياسي الذي تقوده مبادرة 5+5 دفاع، و تعميق الحوار حول القضايا الإقليمية العسكرية، ثم إرساء التفاهم والألفة بين القوات المسلحة المشاركة في التمارين، وبالتالي، تحسين التعاون العسكري بين دول المبادرة العشر.

ليست هناك تعليقات:

أخبار رئيسية

شاشة الموقع