2015/01/14

لشكر ينتصر في «معركة فاس» على معارضيه داخل حزب الوردة

نتيجة بحث الصور عن ‪photo de lachgar usfp‬‏
جريدة المساء 13/01/2015
بعد سنوات من «العجز التنظيمي»، ومحطات صراع داخلية مريرة استعملت فيها عبارات نابية وأسلحة بيضاء وكراس، نجح إدريس لشكر، الكاتب الوطني الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، أول أمس، في عقد المؤتمر الإقليمي لحزب «الوردة» بمدينة فاس، دون تسجيل أي حادثة طريق، حيث انتخب الجمع العام جواد شفيق كاتبا إقليميا للحزب بالعاصمة العلمية، في أجواء مليئة بالتأثر والبكاء حول ما آل إليه وضع حزب الاتحاد الاشتراكي. لشكر الذي سبق له أن واجه أنصار التيار المعارض في افتتاح مؤتمر جهوي للشبيبة الاتحادية بالمدينة، في صيف السنة الماضية، ترأس افتتاح أشغال المؤتمر الإقليمي للحزب، دون تسجيل أي مناوشات، وهو ما اعتبرته المصادر بأن الاتحاديين يتجهون إلى تجاوز الأزمة الداخلية التي عصفت بالحزب، وجعلت المكتب السياسي يتدخل منذ ما يقرب من ثلاث سنوات ليحل هياكله، في انتظار اجتياز «عبور الصحراء». المؤتمر الإقليمي لحزب الاتحاديين عقد بمعهد الفنون الجميلة التابع لحزب الاستقلال بطريق عين الشقف بالعاصمة العلمية، وحضر جلسته الافتتاحية عدد من المنتخبين الجماعيين والمسؤولين المحليين في حزب الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة، وهما الحزبان اللذان تحالف معهما الاتحاد الاشتراكي في إطار معارضة حكومة بنكيران. 
ويقدم جواد شفيق، الكاتب الإقليمي الجديد لحزب الاشتراكي، على أنه من الجيل الجديد للاتحاديين، وبأنه رجل التوافقات في الحزب، ورجل تنظيم كذلك، وبأنه انخرط في صفوف الاتحاد منذ كان صغيرا، وخبر دهاليزه وميكانيزمات عمله، مما يؤهله، حسب مصادر اتحادية، للعب دور مهم في تجاوز آثار الأزمات الداخلية التي عاشها الحزب، وتقوية البيت الداخلي، والاستعداد لخوض الانتخابات الجهوية والمحلية القادمة، في مدينة كان فيها الاتحاد الاشتراكي تاريخيا من الأحزاب الوازنة إلى جانب حليفه التقليدي، حزب الاستقلال، قبل أن يدخل حزب العدالة والتنمية على الخط.
وقال لشكر، وهو يتحدث عن أهمية العاصمة العلمية في المشهد السياسي المغربي، إن عبد الرحيم بوعبيد كان دوما يعتبر بأن فاس هي «تيرموميتر» المغرب، في إشارة إلى كون مختلف المغرب تتأثر بما يقع فيها. وأشاد بدورها في محاربة الاستعمار. كما أشاد بما لعبته من أدوار في محاربة الاستبداد، ومواكبة مشاريع الإصلاح والتنمية.
 

ليست هناك تعليقات:

أخبار رئيسية

شاشة الموقع