2015/01/26

شبكة تسيير المركز تسلط الضوء عن الجهات المسؤولة في تعثر هدا الورش الملكي

نتيجة بحث الصور عن صور مركز سوق السبت المتعدد الاختصاصات


يوسف الخدماوي
انعقد بمقر المركز الاجتماعي متعدد الاختصاصات بسوق السبت اولاد النمة لقاءا تواصليا يوم الجمعة 23يناير لشبكة تسير المركز و الاعلام و جمعيات المجتمع المدني و المؤطرين  لشرح و تنوير الرأي العام المحلي و الوطني عن اسباب و مسببات تعثر العمل بالمركز المدكور حيت استحضرت الشبكة المجهودات التي بدلها السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم الفقيه بن صالح  و الدي اكد اكتر من مرة على دعمه للشبكة و اصراره ان تكون هي الجهة المسيرة للمركز تطبيقا لمقتضيات دستور 2011 الذي منح حق تسيير دور الرعاية الاجتماعية للمجتمع المدني  لتأتي الزيارة الملكية الميمونة في 20 ماي 2014 لتؤكد هدا الحق حيت تقدمت الشبكة للسلام على جلالته باعتبارها الجهة المسيرة كما تقدمت بإعطاء الشروح الكافية عن طريقة تسير المركز لجلالته وواعدته بحسن التدبير و التسيير إلا انه و بعد الزيارة حدت ما لم يكن في الحسبان حيت ان بعض اعضاء المجلس البلدي طالبوا الجهات المختصة بحقهم في التسيير وفق الاتفاقية الموقعة انداك بين عمالة بني ملال و مندوبية التعاون الوطني بنفس المدينة متناسين ان المركز اصبح يقع في تراب اقليم جديد و مندوبية جديدة و دستور جديد مما يجب معه احداث ملحق اتفاقية جديدة تعتمد دخول الشبكة كطرف مسير له و هو الامر الذي لم يستسغه المجلس لتبقى مندوبية التعاون الوطني بالفقيه بن صالح هي من تسير المركز حاليا بتفعيل شعبتين بدل 13 الشعبة المتوفرة بالمركز الشيء الذي تعتبره الشبكة من ضمن اختصاصاتها و هو السبب ايضا في تعثر انطلاقة المركز
و بناء على ما سبق جاء  هدا اللقاء الواصلي الذي اختتمته بإصدار بيان للرأي العام و المجتمع المدني و الاعلام هدا نصه :

       شبكة تسيير المركز الاجتماعي                        سوق السبت في : 22/01/2015
متعدد الاختصاصات بسوق السبت أولاد النمة

بيــــــــــــان

    عقد المكتب المسير ل »شبكة تسيير المركز الاجتماعي متعدد الاختصاصات بسوق السبت أولاد النمة « يوم الخميس 22 يناير 2015  اجتماعا استثنائيا لتدارس و مناقشة الوضع المتعثر و الغامض للمركز الذي دشنه صاحب الجلالة  في إطار زيارته المباركة الأخيرة للإقليم.
    وبعد نقاش مستفيض و مسؤول، أجمع أعضاء المكتب المسير للشبكة على تداخل مجموعة من الأسباب الظاهرة و الخفية في الوضع غير السليم للمركز وهو الأمر الذي لاتتحمل فيه الشبكة أية مسؤولية.
    وتنويرا للرأي العام وكل من يهمه الأمر، فٳن مكتب شبكة تسيير المركز قرر إصدار البيان التوضيحي التالي :

          فلاش باك : محطات مهمة وفق كرونولوجيا الأحداث
ü      25/12/2013 : بدعوة من السلطة المحلية وبحضورها و بحضور مندوب التعاون الوطني بالإقليم، تم عقد لقاء تواصلي لمكونات المجتمع المدني بسوق السبت بقاعة الاجتماعات ببلدية المدينة، انبثق عنه انتخاب لجنة تحضيرية لتأسيس شبكة الجمعيات لتسيير المركز .
ü      02/02/2014 : بحضور ممثل السلطة المحلية و ممثل المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني،تم عقد الجمع العام التأسيسي للشبكة بمقر دار الطالب و  الطالبة ،تمخض عنه المصادقة على القانون الأساسي و انتخاب المكتب المسير.
ü      على مدى مارس و أبريل و ماي 2014 : عقد مجموعة من اللقاءات التواصلية و الترتيبية لاستكمال الإجراءات و التدابير الإعدادية لانطلاق العمل بالمركز.وضمت  السلطة المحلية و قسم العمل الاجتماعي بالعمالة ومندوبية التعاون الوطني و شبكة تسيير المركز .
ü      05/04/2014 : نشر إعلان للعموم من أجل التقدم بطلبات الترشيح لتولي مهام التلقين و التكوين بمختلف الشعب المتوفرة بالمركز .
ü      29-30/04/2014 : الإعلان عن لائحة المترشحين المقبولين من طرف لجنة البث في الطلبات المقدمة سلفا   و تضم الأطراف الأربعة السالفة الذكر .
ü      20/05/2014 : تدشين المركز من طرف صاحب الجلالة على اثر زيارته الميمونة للإقليم وتقدم أعضاء الشبكة للسلام على جلالته باعتبارها الجهة المسيرة للمركز , كما استمع جلالته لمجموعة من الشروحات قدمت له من طرف رئيس شبكة تسيير المركز .
ü      21/05/2014 : مباشرة عملية تسجيل المستفيدين واستثمار بقية الموسم  الاجتماعي 2013/2014 كفترة للاستئناس من خلال تشغيل فضاءات التكوين  و التربية من أجل التوعية و التحسيس و التعريف بخدمات المركز استعدادا للموسم الاجتماعي 2014/2015 .
ü      22/06/2014 : توقيف العمل بالورشات  و إعلان بداية شهر شتنبر 2014 موعدا لانطلاق الموسم الاجتماعي 2014/2015 باتفاق بين الأطراف الأربعة.
ü      من شهر يونيو2014 إلى غاية الآن : عقد مجموعة من اللقاءات مع مسؤولي السلطة المحلية  و الإقليمية و مندوبية التعاون الوطني بهدف إيجاد حلول للمشاكل التي تعيق الانطلاقة السليمة للمركز  و التسريع بتفعيل مختلف الأنشطة و الو رشات المتوفرة به .

          وفي هذا السياق وبناء على ما ذكر أعلاه و على اعتبار وجود المركز في حالة تعثر حيث أنه لم يقدم إلى حدود الآن الأدوار و الوظائف المنوطة به، فإننا في المكتب المسير للشبكة :
1-      نقدم اعتذارنا لكل ساكنة مدينة سوق السبت و لكافة المؤطرين و المؤطرات و المستفيدين المسجلين بمختلف الورشات و الشعب المتوفرة بالمركز على ما يمكن أن نكون قد ألحقناه بهم من إساءة غير متعمدة   و مأسوف عليها وخارجة عن إرادتنا.
2-      نحمل بعض أعضاء المكتب المسير للمجلس البلدي و كاتبه العام كامل المسؤولية عن تعثر العمل بالمركز و ندين بشدة محاولاتهم التسييسية البئيسة          و البخيسة  لتعطيل وإقبار ورش اجتماعي بامتياز دشنه وأعطى انطلاقته عاهل البلاد المفدى ونستغرب تطاولهم و تجرؤهم على معاكسة الإرادة الملكية في جعل المشاريع الاجتماعية و التنموية في خدمة النهوض بالعمل الاجتماعي و الجمعوي و المستهدفة للفئات الهشة و المعوزة .
3-      نشجب صمت و تجاهل السلطة المحلية لوضعية المركز و ذلك في تناقض تام مع ما كان عليه الأمر قبل  و أثناء الزيارة الملكية الميمونة حيث لم نعد نسمع و نرى إلا خطابات التسويف و أسلوب المماطلة.
4-      نستشعر حرج مندوبية التعاون الوطني و عدم تمكنها من إيجاد حلول كفيلة بوضع حد لما يشهده المركز من تعثر و تخبط .

      وعليه، و إيمانا منا بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا و إحساسا منا بجسامة الأمانة التي تحملناها أمام صاحب الجلالة في المساهمة في تفعيل الأدوار الاجتماعية المنوطة بالمركز، فإننا :
Ø      نطالب الجهات المختصة بالتدخل الفوري وفتح تحقيق في الموضوع لمعرفة الأسباب التي تقف وراء تعثر السير العادي للمركز و محاسبة المسؤولين عن الوضع .
Ø      ندعو الرأي العام و الإعلام و الجمعيات المدنية إلى أخذ الحيطة و الحذر مما تروجه بعض الأطراف و الجهات من إشاعات مغرضة و أكاذيب مضلة          و متعمدة خدمة لمصالحها الضيقة .
       وفي الأخير فإننا نشير إلى أننا نحتفظ لأنفسنا بكامل الحق في اتخاذ كافة الإجراءات و التدابير القانونية و الأخلاقية و النضالية المشروعة حتى إعادة الاعتبار لهذا الورش الملكي  .

المكتب المسير

ليست هناك تعليقات:

أخبار رئيسية

شاشة الموقع