2014/08/29

أردوغان يكلف داود أوغلو بتشكيل الحكومة التركية الجديدة


رجب طيب أردوغان وأحمد داود أوغلو

 




 هبريس

كلف الرئيس التركي الجديد رجب طيب أردوغان رسميا وزير الخارجية السابق أحمد داود أغلو بتشكيل حكومة تركية جديدة.
ومن المنتظر أن يتم إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة يوم الجمعة 29 أغسطس/آب.
ويتوقع مراقبون سياسيون في أنقرة أن يتولى اما حقان فيدان، مدير جهاز الاستخبارات التركية الحالي، أو مولود جاوش أغلو، وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، وزارة الخارجية التركية خلفا لداود أوغلو.
وجاء تكليف هذا الأخير بتشكيل الحكومة الجديدة بعد مراسم أداء أردوغان اليمين الدستوري كرئيس للجمهورية التركية أمام البرلمان في العاصمة أنقرة بعد حفل تنصيب قاطعه نواب المعارضة.
وقال أردوغان وهو يتلو اليمين الدستورية "بصفتي رئيسا للجمهورية أقسم بشرفي وسمعتي أمام الامة التركية العظيمة وأمام التاريخ أن أحمي وجود واستقلال الدولة".
ونشرت الجريدة الرسمية إعلانا جاء فيه ان أردوغان عين وزير الخارجية السابق أحمد داود أوغلو قائما بأعمال رئيس الوزراء، الخميس بعد دقائق من أداءه اليمين رئيسا للبلاد.
ومن المقرر أن يرأس داود أوغلو الحكومة التركية الحالية الى أن يكلفه أردوغان بتشكيل الحكومة الجديدة التي سيعلن عن تشكيلها الجمعة.
وانتُخب أردوغان (60 عاما) في 10 من أغسطس/آب رئيسا لتركيا لمدة خمس سنوات بأول انتخابات مباشرة، خلفا لعبد الله غول، وتعهد بأن يحافظ على المبادئ الدستورية وسيادة القانون، والديمقراطية، وأن يتمسك بإصلاحات مصطفى كمال أتاتورك ومبادئ الجمهورية العلمانية.

ليست هناك تعليقات:

أخبار رئيسية

شاشة الموقع