2014/08/28

المغرب يتسلم 3 مروحيات عسكرية أمريكية بأكثر من 113 مليار سنتيم


سيتسلم المغرب في غضون الأشهر القليلة المقبلة ثلاث مروحيات للنقل العسكري من طراز تشينوك ، (CH-47D) بقيمة مالية تصل إلى 134 مليون دولار، أي أكثر من 113 مليار سنتيم.
وكشفت تقارير أمريكية متخصصة في الشؤون العسكرية وصفقات التسلح أن «وكالة التعاون الأمني الدفاعي» (DSCA)، التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أعلنت في شتنبر 2009 أن القوات المسلحة الملكية المغربية تقدمت بطلب رسمي لاقتناء ثلاث مروحيات من طراز تشينوك متخصصة في النقل العسكري.
وسيكون المغرب ومصر البلدان الإفريقيان الوحيدان اللذان يتوفران على هذا النوع من المروحيات، مع تسجيل تفوق للمروحيات التي سيتوصل بها المغرب على مستوى التكنولوجيا الحديثة التي تم تزويدها بها، خصوصا في ما يتعلق بالمحركات وأنظمة الاتصال وآليات الدعم البري المرتبطة بها.
وكشفت وثيقة سبق وأصدرتها ذات الوكالة الأمريكية أن من شأن هذه الصفقة «المساهمة في بلوغ أهداف السياسة الأمنية الخارجية لأمريكا وتعزيز أمن أحد أبرز البلدان الحليفة خارج «حلف الناتو»، والذي كان ولا يزال فاعلا مهما من أجل الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في إفريقيا».
وأضافت ذات الوثيقة أن المغرب «يحتاج لهذه المروحيات لتعزيز قدرته على مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية التي تطرحها المهمات الإنسانية»، معتبرة أن «تسليم هذه المروحيات سيجعل من المغرب شريكا بقيمة مضافة في منطقة تزداد أهمية في العالم».
ولقد أشرف مصنع «بوينغ»، المتخصص في صناعات الطائرات المدنية والعسكرية في فيلاديلفيا على صناعة هذه المروحيات وتجهيزها.
وتجدر الإشارة الى أنه كان من المبرمج أن يتسلم المغرب هذه المروحيات في 2011، غير أن الأمر تأخر لأسباب لم يتم ذكرها.

ليست هناك تعليقات:

أخبار رئيسية

شاشة الموقع