2014/10/23

الدورة الأولى للموسم العربي للزجل في سلا من 23 إلى 25 فبراير




تحتضن مدينة سلا من 23 إلى 25 فبراير المقبل الدورة الأولى للموسم العربي للزجل في سلا وذلك تحت شعار "الحلم المغاربي الكبير".  
وأوضحت جمعية أبي رقراق التي تنظم هذه الفعالية في بلاغ لها أن الموسم سيعرف مشاركة نخبة من الشعراء ينتمون فضلا إلى المغرب إلى دول الجزائر وتونس وليبيا ومصر وسورية والأردن.  
وفي هذا الصدد سيمثل الجزائر الشعراء بوزيد حرز الله وتوفيق ومان وعبد الرزاق بوكبة وقادة دحو ومن تونس سميرة الشمتوري وجهاد  المتناتي ومن ليبيا محمد علي الدنقلي وسامح العالم وتامر العلواني ومن مصر طارق شعبان أبو النجا وسامح آل علي ومن سورية شاهر خضرة ومن الأردن خلود المصري فيما سيشارك من المغرب كل من عادل لطفي واحميدة بلبالي وتوفيق أبرام وسعاد ميلي ويونس تاهوش وفؤاد شردودي وسارة اولاد الغزال.  
ويتضمن برنامج الدورة استضافة المشاركين في الأمسية الإبداعية والفكرية التي تنظمها جمعية إدريس بن المامون للبحث والإبداع في الملحون حول موضوع "خصوصيات المعمار المغربي في قصيدة الملحون" وزيارة معالم إقامات كل من الشعراء لسان الدين بن الخطيب وأبو بكر المريني وعبد الرحمان حجي والمامون بن أبي فارس العلوي.  
كما ستعرف هذه الدورة تكريم الشاعر والباحث مراد القادري احتفاء بصدور أطروحته حول "جمالية الكتابة في القصيدة الزجلية المغربية الحديثة".  
يذكر أن تنظيم جمعية أبي رقراق لهذا الموسم بتعاون مع المرصد الوطني للشباب والتنمية وإدارة الشاعر الغنائي أحمد التاغي رئيس نادي الشعر والزجل للجمعية يندرج في إطار قيام مدينة سلا بدورها كحاضرة ثقافية وترجمة للدبلوماسية الموازية على أرض الواقع ومساهمة منها في بلورة مشروع ملف دعم ترشيح سلا لتصنيفها تراثا وطنيا وعالميا. 
يشار إلى أن فعاليات الدورة الأولى للموسم العربي للزجل بمدينة سلا ستحتضنها عدة فضاءات داخل المدينة من بينها القاعة الكبرى للجماعة الحضرية لسلا وأربع مؤسسات تعليمية ثانوية ودار الثقافة محمد حجي بسلا الجديدة إلى جانب مقر جمعية أبي رقراق ببطانة.
المصدر: مدي1 ثي في

ليست هناك تعليقات:

أخبار رئيسية

شاشة الموقع